فصل: الفصل الثالث ‏في الهدية والرشوة‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثالث ‏{‏في الهدية والرشوة‏}‏

‏{‏الهدية‏}‏

15055- تهادوا تحابوا‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15056- تهادوا تحابوا وتصافحوا يذهب الغل عنكم‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

15057- تهادوا تزدادوا حبا وهاجروا تورثوا أبناءكم مجدا وأقيلوا الكرام عثراتهم‏.‏

ابن عساكر عن عائشة‏.‏

15058- تهادوا الطعام بينكم فإن ذلك توسعة في أرزاقكم‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15059- تهادوا إن الهدية تذهب وحر ‏(‏وحر‏:‏ في الحديث ‏(‏الصوم يذهب وحر الصدر‏)‏ هو بالتحريك‏:‏ غشه ووساوسه، وقيل‏:‏ الحقد والغيظ، وقيل‏:‏ العداوة‏.‏ وقيل‏:‏ أشد الغضب‏.‏ النهاية ‏(‏5/160‏)‏ ب‏)‏ الصدر ولا تحقرن جارة جارتها ولو بشق فرسن ‏(‏فرسن‏:‏ الفرسن‏:‏ عظيم قليل اللحم، وهو خف البعير كالحافر للدابة، وقد يستعار للشاة فيقال فرسن شاة والذي للشاة هو الظلف‏.‏ والنون زائدة، وقيل أصلية‏.‏ النهاية ‏(‏3/429‏)‏ ب‏)‏ شاة‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15060- تهادوا فإن الهدية تذهب السخيمة ‏(‏السخيمة‏:‏ الحقد في النفس‏.‏ النهاية ‏(‏2/351‏)‏ ب‏)‏ ولو دعيت إلى كراع لأجبت ولو أهدي إلي كراع لقبلت‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

15061- تهادوا فإن الهدية تضعف الحب وتذهب بغوائل الصدر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم حكيم بنت وداع‏.‏

15062- الهدية إلى الإمام غلول‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15063- الهدية تذهب بالسمع والقلب والبصر‏.‏

‏(‏طب عن عصمة بن مالك‏)‏‏.‏

15064- الهدية تعور ‏(‏تعور‏:‏ أي تصيره أعور لا يبصر إلا بعين الرضى فقط، وتعمى عين السخط فيض القدير للمناوي ‏(‏6/357‏)‏ ب‏)‏ عين الحكيم‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15065- من أتته هدية وعنده قوم جلوس فهم شركاؤه فيها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الحسين بن علي‏.‏

15066- نعم الشيء الهدية إمام الحاجة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الحسين بن علي‏.‏

15067- هدايا العمال غلول‏.‏

‏(‏حم هق‏)‏ عن أبي حميد الساعدي عن عرباض ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏5/249‏)‏ وقال رواه الطبراني من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهي ضعيفة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15068- هدايا العمال حرام كلها‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن حذيفة‏.‏

15069- أخذ الأمير الهدية سحت، وقبول القاضي الرشوة كفر‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن علي‏.‏

15070- من شفع لأخيه شفاعة فأهدي له هدية عليها فقبلها منه فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب البيوع باب في الهدية لقضاء الحاجة رقم ‏(‏3524‏)‏ وقال المنذري‏:‏ فيه مقال‏.‏ عون المعبود ‏(‏9/456‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15071- إن رجالا من العرب يهدي أحدهم الهدية فأعوضه منها بقدر ما عندي ثم يتسخطه فيظل يتسخط فيه علي وأيم الله لا أقبل بعد مقامي هذا من رجل من العرب هدية إلا من قريشي أو انصاري أو ثقفي أو دوسي‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب المناقب في ثقيف وبني حنيفة، رقم ‏(‏3946‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15072- إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات ‏(‏بكرات‏:‏ البكر بالفتح‏:‏ الفتى من الإبل، بمنزلة الغلام من الناس‏.‏ والأنثى بكرة، وقد يستعار للناس‏.‏ النهاية ‏(‏1/149‏)‏ ب‏)‏ فظل ساخطا لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قريشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في ثقيف وبني حنيفة رقم ‏(‏3945‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15073- وأيم الله لا أقبل بعد يومي هذا من أحد هدية إلا أن يكون مهاجرا قرشيا أو أنصاريا أو دوسيا أو ثقفيا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب البيوع باب في قبول الهدايا رقم ‏(‏3520‏)‏ وأيم الله‏:‏ لفظ قسم ذو لغات وهمزتها وصل وقد تقطع تفتح وتكسر‏.‏ راجع عون المعبود ‏(‏9/452‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15074- إني نهيت عن زبد المشركين‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ عن عياض بن حمار‏.‏

15075- إني لا أقبل هدية مشرك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن مالك‏.‏

15076- إنا لا نقبل من المشركين‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن حكيم بن حزام‏.‏

‏{‏الرشوة‏}‏

15077- الراشي والمرتشي في النار‏.‏

‏(‏طب ص‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

15078- لعنة الله على الراشي والمرتشي‏.‏

‏(‏حم ه د ت‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

15079- لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأحكام ‏(‏4/103‏)‏ وسكت عنه ص‏)‏‏.‏

15080- لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ثوبان ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك الأحكام ‏(‏4/103‏)‏ وأخرجه أحمد في مسنده ‏(‏5/279‏)‏ وعن ثوبان ومر برقم ‏(‏14495‏)‏ بتحقيق أوسع‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15081- خذوا العطاء ما دام عطاءا، فغذا تجاحفت قريش ‏(‏تجاحفت‏:‏ بفتح الجيم وحاء وفاء مخففات، قال الزمخشري‏:‏ من الأجحاف ويقال‏:‏ الجحف‏:‏ الضرب بالسيف، والمجاحفة المزاحفة، يقال‏:‏ تجاحف القوم في القتال‏:‏ إذا تناول بعضهم بعضا بالسيوف‏.‏ فيض القدير للمناوى ‏(‏3/435‏)‏ ب‏.‏

قريش‏:‏ كان هذا اللفظ بالفاء ولدى الرجوع إلى الفتح الكبير ‏(‏2/85‏)‏ وفيض القدير ‏(‏3/435‏)‏ وجدت اللفظ بالقاف‏)‏ بينها الملك وصار العطاء رشا ‏(‏وكذا وجدت في الفتح الكبير ‏(‏رشاء‏)‏ بدلا من ‏(‏رشا‏)‏‏.‏

رشا‏:‏ الرشوة بكسر الراء وضمها، والجمع رشا، بكسر الراء وضمها، وقد رشاه من باب عدا‏.‏ وارتشى‏:‏ أخذ الرشوة‏.‏ واسترشى في حكمه طلب الرشوة عليه‏.‏ المختار ‏(‏194‏)‏ ب‏)‏ عن دينكم فدعوه‏.‏

‏(‏تخ د‏)‏ عن ذي الزوائد ‏(‏رواه أبو داود في كتاب الخراج والفيء باب في كراهية الافتراض في آخر الزمان عن سليم بن مطير وبرقم ‏(‏2942 و 2943‏)‏‏.‏

وراجع عون المعبود ‏(‏8/172/175‏)‏‏.‏

وأول فقرة من الحديث‏:‏ ‏(‏يا أيها الناس خذوا العطاء‏)‏‏.‏

ذو الزوائد‏:‏ الجهني صحابي عداده في أهل المدينة‏.‏

خلاصة الكمال ‏(‏1/312‏)‏‏.‏ تهذيب التهذيب لابن حجر ‏(‏3/223‏)‏‏.‏

وراجع أسد الغابة ‏(‏2/174‏)‏ ص‏)‏‏.‏